فصل: الفصل الثاني في قلة الإسلام وغربته

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في قلة الإسلام وغربته

1189 - لينقضن الإسلام عروة عروة‏.‏

‏(‏حم عن فيزوز الديلمي‏)‏‏.‏

1190 - لينقضن الإسلام عروة عروة فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها فأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة‏.‏

‏(‏حم حب ك عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1191 - إن الإسلام بدأ جذعا ثم ثنيا ثم رباعيا ثم سديسا ثم بازلا‏.‏

‏(‏حم عن رجل‏)‏‏.‏

1192 - إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء‏.‏

‏(‏م ه عن أبي هريرة ن ه عن ابن مسعود ه عن أنس‏)‏ ‏(‏طب عن سلمان وسهل بن سعد وابن عباس‏)‏‏.‏

1193 - إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود كما بدأ ويأرز بين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها‏.‏

‏(‏م عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1194 - إن الدين ليأرز إلى الحجاز كما تأرز الحية إلى جحرها وليعقلن الدين من الحجاز معقل الأروية من رأس الجبل إن الدين بدأ غريبا ويرجع غريبا فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس بعدي من سنتي‏.‏

‏(‏ت عن عمر بن عوف المزني‏)‏‏.‏

1195 - إن الدين سيرجع إلى حيث خرج إلى مكة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1196 - طلب الحق غربة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

1197 - إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز إلى جحرها‏.‏

‏(‏حم ق ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال

1198 - إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء قالوا يا رسول الله وما الغرباء قال‏:‏ الذين يصلحون عند فساد الناس‏.‏

‏(‏طب عن سهل بن سعد‏)‏ ‏(‏طب وأبو نصر السجزي في الإبانة عن عبد الرحمن ابن سنة ‏(‏بفتح المهملة وتشديد النون - الإصابة‏)‏‏)‏‏.‏

1199 - إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء بين يدي الساعة‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن عن مجاهد‏)‏ مرسلا‏.‏

1200 - إن الإيمان بدأ غريبا فسيعود كما بدأ فطوبى يومئذ للغرباء إذا فسد الناس والذي نفس أبي القاسم بيده ليأرز الإيمان بين هذين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها‏.‏

‏(‏حم ص عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

1201 - بدأ الإسلام غريبا ثم يعود كما بدأ فطوبى للغرباء الذين يصلحون إذا فسد الناس والذي نفسي بيده لينحازن الإيمان إلى المدينة كما يحوز السيل والذي نفسي بيده ليأرزن الإسلام ما بين المسجدين كما تأرز الحية إلى جحرها‏.‏

‏(‏عبد الرحمن بن سنة الأسجعي ‏(‏في الإصابة الأسلمي‏)‏‏)‏‏.‏

1202 - ليأرزن الإسلام إلى ما بين مكة والمدينة كما تأرز الحية إلى جحرها فبينما هم كذلك إذا استغاثت العرب بأعرابها فخرج كالصالح ممن مضى وخير من بقي حتى يلتقون هم والروم فيقتتلون‏.‏

‏(‏طب عن عبد الرحمن بن سنة‏)‏‏.‏

1203 - يوشك أن ينطوي الإسلام في كل بلد إلى المدينة كما تنطوي الحية إلى جحرها‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1204 - ليأرز الإسلام كما يأرز السيل الدمن‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

 الفصل الثالث في خطرات القلب وتقلبه

1205 - القلب ملك وله جنود فإذا صلح الملك صلح جنوده وإذا فسد الملك فسدت جنوده والأذنان قمع والعينان مسلحة واللسان ترجمان واليدان جناحان والرجلان بريد والكبد رحمة والطحال ضحك والكليتان مكر والرئة نفس‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1206 - العينان ذليلان والأذنان قمعان واللسان ترجمان واليدان جناحان والرجلان بريدان والكبد رحمة والطحال ضحك والرئة نفس والكليتان مكر والقلب ملك فإذا صلح الملك صلحت رعيته وإذا فسد الملك فسدت رعيته‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة وأبو نعيم في الطب عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏الحكيم عن عائشة‏)‏‏.‏

1207 - إن لله تعالى آنية من أهل الأرض وآنية ربكم قلوب عباده الصالحين وأحبها إليه ألينها وأرقها‏.‏

‏(‏طب عن ابن عيينة‏)‏‏.‏

1208 - يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير‏.‏

‏(‏حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1209 - ما من القلوب إلا وله سحابة كسحابة القمر بينما القمر يضيء إذا علته سحابة فأظلم إذ تجلت‏.‏

‏(‏طس عن علي‏)‏‏.‏

1210 - إنما سمي القلب من تقلبه إنما مثل القلب مثل ريشة بالفلاة تعلقت في أصل شجرة تقلبها الريح ظهر البطن‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1211 - مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاة‏.‏

‏(‏ه عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1212 - لقلب ابن آدم أشد تقلبا من القدر إذا استجمعت غليانا‏.‏

‏(‏حم ك عن المقداد بن الأسود‏)‏‏.‏

1213 - قلب ابن آدم مثل العصفور تتقلب في اليوم سبع مرات‏.‏

‏(‏هب عن أبي عبيدة بن الجراح‏)‏‏.‏

1214 - إن قلب ابن آدم مثل العصفور تتقلب في اليوم سبع مرات‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في الإخلاص ك هب عن أبي عبيدة‏)‏‏.‏

1215 - ما من قلب إلا وهو معلق بين أصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه والميزان بيد الرحمن يرفع أقواما ويخفض آخرين إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم ه ك عن النواس‏)‏‏.‏

1216 - إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها‏.‏

‏(‏حم ت ك عن أنس‏)‏‏.‏

1217 - إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف شاء‏.‏

‏(‏حم م عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1218 - يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ‏.‏

‏(‏ت عن أم سلمة‏)‏‏.‏

1219 - من كان له قلب صالح تحنن الله عليه‏.‏

‏(‏الحكيم عن يزيد‏)‏‏.‏

1220 - ليس الأعمى من يعمى بصره إنما الأعمى من تعمى بصيرته‏.‏

‏(‏الحكيم هب عن عبد الله بن جراد‏)‏‏.‏

1221 - والذي نفسي بيده لو كنتم تكونون في بيوتكم على الحالة التي تكونون عليها عندي لصافحتكم الملائكة ولأظلتكم بأجنحتها ولكن يا حنظلة ساعة وساعة‏.‏

‏(‏حم ت ه عن حنظلة الأسدي‏)‏‏.‏

الإكمال

1222 - إذا طاب قلب المرء طاب جسده وإذا خبث القلب خبث الجسد‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1223 - إن في الرجل مضغة إذا صحت صح لها سائر جسده وإن سقمت سقم لها سائر جسده قلبه‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم في الطب هب عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

1224 - إن لله عز وجل في أرضه آنية وأحب آنية الله إليه مارق وصفا وآنية الله في الأرض قلوب العباد الصالحين‏.‏

‏(‏حل عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1225 - إن لله تعالى في الأرض أواني ألا وهي القلوب فأحبها إلى الله أرقها وأصفاها وأصلبها أرقها للإخوان وأصفاها من الذنوب وأصلبها في ذات الله‏.‏

‏(‏الحكيم عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

1226 - القلوب أربعة قلب أجرد فيه مثل السراج يزهر وقلب أغلف مربوط على غلافه وقلب منكوس وقلب مصفح فأما القلب الأجرد فقلب المؤمن سراجه فيه نوره وأما القلب الأغلف فقلب الكافر وأما القلب المنكوس فقلب المنافق عرف ثم أنكر وأما القلب المصفح فقلب فيه إيمان ونفاق ومثل الإيمان فيه كمثل البقلة يمدها الماء الطيب ومثل النفاق كمثل القرحة يمدها القيح والدم فأي المدتين غلبت على الآخرى غلبت عليه‏.‏

‏(‏حم طس عن أبي سعيد‏)‏ *وصحح* ‏(‏ش عن حذيفة‏)‏ *موقوفا* ‏(‏ابن أبي حاتم عن سلمان موقوفا‏)‏‏.‏

1227 - ما من القلوب قلب إلا وله سحابة كسحابة القمر بينما القمر يضيء إذا علته سحابة إذ تجلت‏.‏

‏(‏طس عن علي‏)‏‏.‏

1228 - مثل هذا القلب مثل ريشة بفلاة من الأرض تقلبها الرياح ظهر البطن‏.‏

‏(‏طب هب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1229 - مثل القلب كمثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الرياح‏.‏

‏(‏هب وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

 الفصل الرابع في الشيطان ووسوسته

1230 - إن أحدكم يأتيه الشيطان فيقول من خلقك فيقول الله فيقول من خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسوله فإن ذلك يذهب عنه‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

1231 - قال الله تعالى إن أمتك لا تزال تقول ‏(‏لا يزالون يقولون‏)‏ ما كذا ما كذا حتى يقولوا هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله‏.‏

‏(‏حم م عن أنس‏)‏‏.‏

1232 - لن يبرح الناس يتساءلون هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله‏.‏

‏(‏خ عن أنس‏)‏‏.‏

1233 - إن للشيطان كحلا ولعوق ونشوقا فأما لعوقه فالكذب وأما نشوقه فالغضب وأما كحله فالنوم‏.‏

‏(‏هب عن أنس‏)‏‏.‏

1234 - إن للشيطان كحلا ولعوقا فإذا كحل الإنسان من كحله نامت عيناه عن الذكر وإذا لعقه من لعوقه ذرب لسانه بالشر‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في مكائد الشيطان طب عب عن سمرة‏)‏‏.‏

1235 - يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقولوا ‏(‏كذا‏)‏ من خلق ربك فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينتهي‏.‏

‏(‏ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1236 - يوشك الناس يتساءلون حتى يقول قائلهم هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله فإذا قالوا ذلك فقولوا الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏دو ابن السني عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1237 - يأتي أحدكم الشيطان فيقول من خلق السماء فيقول الله فيقول من خلق الأرض فيقول الله فيقول من خلق الله فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل آمنت بالله ورسوله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1238 - إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلقك فيقول الله فيقول فمن خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسله فإن ذلك يذهب عنه‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان عن عائشة‏)‏‏.‏

1239 - إن للشيطان مصالي وفخوخا وإن من مصاليه وفخوخه البطر بنعم الله والفخر بعطاء الله والكبرعلى عباد الله واتباع الهوى في غير ذات الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن النعمان بن بشير‏)‏‏.‏

1240 - إن للشيطان لمة بابن آدم وللملك لمة فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ومن وجد الآخرى فليتعوذ بالله من الشيطان‏.‏

‏(‏ت ن حب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1241 - لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسوله‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1242 - ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير‏.‏

‏(‏حم م عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1243 - ما منكم من أحد إلا ومعه شيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم‏.‏

‏(‏م عن عائشة‏)‏‏.‏

1244 - لا تقل تعس الشيطان فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت فيقول بقوتي صرعته ولكن قل بسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر الشيطان حتى يصير مثل الذباب‏.‏

‏(‏حم د ن ك عن والد أبي المليح‏)‏‏.‏

1245 - من وجد من هذا الوسواس فليقل آمنت بالله ورسوله ثلاثا فإن ذلك يذهب عنه‏.‏

‏(‏ابن السني عن عائشة‏)‏‏.‏

1246 - إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن في التحريش بينهم‏.‏

‏(‏حم م ت عن جابر‏)‏‏.‏

الإكمال

1247 - إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلق السماء فيقول الله فيقول من خلق الأرض فيقول الله فيقول من خلق الله فإذا وجد ذلك أحدكم فليقل آمنت بالله ورسوله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1248 - إن رجالا سترتفع بهم المسألة حتى يقولوا الله خلق الخلق فمن خلقه‏.‏

‏(‏طب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1249 - قال الله تعالى إن أمتك لا يزالون يقولون ما كذا ما كذا حتى يقولوا هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله‏.‏

‏(‏حم م وأبو عوانة عن أنس‏)‏‏.‏

1250 - لن يدع الشيطان أن يأتي أحدكم فيقول من خلق السموات والأرض فيقول الله فيقول فمن خلقك فيقول الله فيقول فمن خلق الله فإذا أحس أحدكم بذلك فليقل آمنت بالله ورسوله‏.‏

‏(‏حب عن عائشة‏)‏‏.‏

1251 - لا يزال الناس يقولون كان الله قبل كل شيء فما كان قبله‏.‏

‏(‏ن عن المحرر ابن أبي هريرة عن أبيه‏)‏ *وضعف*‏.‏

1252 - لا يزال الناس يسألون عن كل شيء حتى يقولوا هذا الله قبل كل شيء فما كان قبل الله فإن قالوا لكم ذلك فقولوا هو الأول قبل كل شيء وهو الآخر فليس بعده شيء وهو الظاهر فوق كل شيء وهو الباطن دون كل شيء وهو بكل شيء عليم‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في العظمة عن ابن عمر وأبي سعيد معا‏)‏‏.‏

1253 - لا يزال الناس يسألون حتى يقولوا كان الله قبل كل شيء فما كان قبله‏.‏

‏(‏حم كر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1254 - لا يزال الناس يسألون عن كل شيء حتى يسألوا من خلق الله عز وجل‏.‏

‏(‏سمويه عن أنس‏)‏‏.‏

1255 - يأتي الشيطان الإنسان فيقول من خلق السموات فيقول الله فيقول من خلق الأرض فيقول الله حتى يقول فمن خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسله‏.‏

‏(‏حم وعبد بن حميد طب عن خزيمة بن ثابت‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

1256- إنما يختبر بهذا المؤمن‏.‏

‏(‏ع عن عائشة‏)‏ *قالت سئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الوسوسة فكبر ثلاثا ثم قال فذكره*‏.‏

1257 - ذاك صريح الإيمان إن الشيطان يأتي العبد فيما دون ذلك فإن عصم منه وقع فيما هنالك‏.‏

‏(‏ن عن عمار بن أبي الحسن المازني عن عمه عبد الله بن زيد بن عاصم‏)‏ *إن الناس سألوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الوسوسة التي يجدها أحدهم لأن يسقط عن الثريا أحب إليه أن يتكلم به قال فذكره*وصحح*‏.‏

1258 - ذاك محض الإيمان‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏ قالت شكوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يجدون من الوسوسة قال فذكره‏.‏ ‏(‏ع عن أنس‏)‏ ‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1259 - ذاك صريح الإيمان‏.‏

‏(‏م د ن عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1260 - لا يلقى ذلك الكلام إلا مؤمن‏.‏

‏(‏طس عن أم سلمة‏)‏ إن رجلا قال يا رسول الله إني أحدث نفسي بالشيء لو تكلمت به لأحبطت أجري قال فذكره‏.‏

1261 - الله أكبر الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة‏.‏

‏(‏حم د عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1262 - الحمد لله الذي لم يقدره منكم إلا على الوسوسة‏.‏

‏(‏ط طب هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1263 - الحمد لله إن الشيطان قد آيس أن يعبد بأرضي هذه ولكن قد رضي بالمحقرات من أعمالكم‏.‏

‏(‏طب عن معاذ‏)‏ قال‏:‏ قلت يا رسول الله إنه ليعرض في نفسي الشيء لأن أكون حممة أحب إلي من أن أتكلم به قال فذكره‏.‏

1264 - الوسوسة محض الإيمان‏.‏

‏(‏محمد بن عفان الأذرعي في كتاب الوسوسة عن إبراهيم‏)‏‏.‏

1265 - الوسوسة في الصلاة من الدين من صريح الإيمان ولا تكاد تخطئ مؤمنا‏.‏

‏(‏الأوزاعي عن عقيل بن مدرك السلمي‏)‏‏.‏

1266 - إن إبليس له خرطوم كخرطوم الكلب واضعه على قلب ابن آدم يذكره الشهوات واللذات ويأتيه بالأماني ويأتيه بالوسوسة على قلبه ليشككه في ربه، فإذا قال العبد أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله أن يحضرون إن الله هو السميع العليم خنس الخرطوم عن القلب‏.‏

‏(‏الديلمي عن معاذ‏)‏‏.‏

1267 - إن للوسواس خطما كخطم الطائر فإذا غفل ابن آدم وضع ذلك المنقار في أذن القلب يوسوس فإن ابن آدم ذكر الله عز وجل نكص وخنس فذلك سمى الوسواس‏.‏

‏(‏ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أنس‏)‏‏.‏ وهو ضعيف‏.‏

1268 - لكل قلب وسواس فإذا فتق الوسواس حجاب القلب نطق به اللسان وأخذ به العبد وإذا لم يفتق القلب ولم ينطق به اللسان فلا حرج‏.‏

‏(‏الديلمي وابن عساكر عن عائشة وفيه محمد بن سليمان بن أبي كريمة قال عق حدث ببواطيل لا أصل لها‏)‏‏.‏

1269 - إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته حتى يفتح مقعدته فيخيل إليه إنه أحدث ولم فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوت ذلك بأذنه أو يجد ريح ذلك بأنفه‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1270 - إن الشيطان يأتي أحدكم فينقر عند عجانه فلا يخرجن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا أو يفعل ذلك متعمدا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1271- إن أحدكم إذا كان في الصلاة جاء الشيطان فأيس ‏(‏كذا وفي المنتخب فابس ‏؟‏‏؟‏ كما يبس وهو الصواب‏)‏ به كما يئس الرجل بدابته فإذا سكن له أضرط بين اليتيه ليفتنه عن الصلاة فإذا وجد أحدكم شيئا من ذلك فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1272 - إن أحدكم إذا كان في المسجد جاء الشيطان فايس ‏(‏كذا وفي المنتخب فابس كما يبس وهو الصواب‏)‏ منه كما يئس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقه وألجمه‏.‏

‏(‏حم وأبو الشيخ في الثواب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1273 - إذا وجدت ذلك يعني الوسوسة فارفع أصبعك السبابة اليمنى فاطعنه في فخذك اليمنى وقل بسم الله فإنه سكين الشيطان‏.‏

‏(‏الحكيم والبارودي طب عن أبي المليح عن أبيه‏)‏‏.‏

1274 - لا تقل تعس الشيطان فإنك إذا قلت ذلك تعاظم فإنه يعظم حتى يصير مثل البيت ويقول بقوتي صرعته ولكن قل بسم الله فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يصير مثل الذباب‏.‏

‏(‏حم د ن ع والبارودي طب وابن السني في عمل اليوم والليلة ك قط في الأفراد ص عن أبي المليح عن أبيه‏)‏ ‏(‏حم والبغوي حب عن أبي تميمة الهجيمي عن رديف النبي صلى الله عليه وآله وسلم‏)‏‏.‏

1275 - ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشيطان قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم‏.‏

‏(‏حم ع طب ص عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1276 - ما من أحد إلا جعل معه قرين من الجن قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن الله تعالى أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير‏.‏

‏(‏طب عن المغيرة‏)‏‏.‏

1277 - ما منكم من أحد إلا وله شيطان قالوا ولك يا رسول الله قال ولي ولكن الله أعانني عليه فأسلم وما منكم من أحد يدخله عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته‏.‏

‏(‏حب والبغوي وابن قانع طب عن شريك بن طارق‏)‏‏.‏ قال البغوي لا أعلم له غيره‏.‏

1278 - ما من عبد يخرج من بيته إلا كان بين حفافين ‏(‏الحفاف بكسر الحاء الجانب‏)‏ من خلق الله كلهم باسط يده فاغر فاه يريد هلكته ولولا ما قدر الله به من الحفظة لأهلكوه وتقول الحفظة إليكم إليكم حتى يأذن الله عز وجل فيه فيدرؤون عنه ما لم يقدر عليه في اللوح المحفوظ ولا يدرؤون عنه شيئا مما قدر عليه ولو تراءى لابن آدم ما وكل به من الشياطين لتراءى له في السهل والجبل بمنزلة الذباب على الجيفة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

1279 - وكل بالمؤمن ستون وثلاثمائة ملك يذبون عنه ما لم يقدر عليه، من ذلك للنظر ‏(‏ن - البصر‏)‏ تسعة أملاك يذبون عنه كما يذبون قصعة العسل من الذباب في اليوم الصائف وما لوبدا لكم لرأيتموهم على كل جبل وسهل كلهم باسط يده فاغر فاه وما لو وكل العبد فيه إلى نفسه طرفة عين خطفته الشياطين‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان وابن قانع طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

1280 - إن الشيطان كان يلقي علي شرر النار ليفتنني عن الصلاة فتناولته فلو أخذته ما انفلت مني حتى يناط إلى سارية من سواري المسجد ينظر إليه ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏طب عب حم والبارودي ص عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

1281 - إن الشيطان أراد أن يمر بين يدي فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي وايم الله لولا ما سبق إليه أخي سليمان لارتبط إلى سارية من سواري المسجد حتى تطيف به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏قط طب ق عن جابر بن سمرة‏)‏‏.‏

1282 - إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت‏:‏ أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏م ن عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

1283 - ذاك شيطان ألقى على قدمي شرارا من النار ليفتني عن صلاتي وقد انتهرته ولو أخذته لنيط إلى سارية من سواري المسجد حتى يطيف به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏طب عن جابر بن سمرة‏)‏ *قال صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم الصبح فجعل ينتهر شيئا قدامه فلما انصرف سألناه قال فذكره*‏.‏

1284 - لقد أتاني شيطان فنازعني ثم نازعني فأخذت بحلقه فوالذي بعثني بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد لسانه على يدي ولولا دعوة سليمان أصبح ‏(‏لأصبح - كما مر‏)‏ طريحا في المسجد‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان عن الشعبي‏)‏ *مرسلا*‏.‏

1285 - لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين أصبعي هاتين ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح مربوطا بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكم أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل‏.‏

‏(‏حم عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

1286 - مر علي الشيطان فتناولته فأخذته فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي وقال أوجعتني أوجعتني ولولا دعاء سليمان لأصبح مناطا إلى اسطوانة من أساطين المسجد ينظر إليه ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏حم ق عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1287 - جاء الشيطان فانتهرته ولو أخذته لربطته إلى سارية من سوراي المسجد حتى يطوف به ولدان أهل المدينة‏.‏

‏(‏ك عن عتبة ابن مسعود‏)‏‏.‏

1288 - خرجت لصلاة الصبح فلقيني شيطان في السدة سدة ‏(‏السدة‏:‏ الباب - أي باب المسجد‏.‏ - انتهى‏.‏‏)‏ المسجد فزحمني حتى إني لأجد مس شعره فاستمكنت منه فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه على يدي فلولا دعوة أخي سليمان لأصبح مقتولا ينظرون إليه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن مردويه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

1289 - إذا أصبح إبليس بعث جنوده فيقول من أضل اليوم مسلما ألبسته التاج فيجيؤون فيقول هذا لم أزل به حتى طلق امرأته فيقول يوشك أن يتزوج ويجيء هذا فيقول لم أزل به اليوم حتى عق والديه فيقول يوشك أن يبر ويجيء هذا فيقول لم أزل به حتى أشرك فيقول أنت أنت ويلبسه التاج‏.‏

‏(‏طب ك عن أبي موسى‏)‏‏.‏

1290 - إن إبليس ليضع عرشه على البحر دونه الحجب يتشبه بالله عز وجل ثم يبث جنوده فيقول من لفلان الآدمي فيقوم إثنان فيقول قد أجلتكما سنة فإن أغويتماه وضعت عنكما البعث وإلا صلبتكما‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن أبي ريحانة‏)‏‏.‏